الفقه، التصوف

الدليل الألن على جواز البيع بالتقسيط مع زيادة الثمن

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وعلى أصحابه الغر الميامين ، و على من أتبعه بإحسان إلى يوم الدين وبعد :فالبيع من المعاملات التي يحتاج إليها الناس لتبادلالأموال والمنافع بينهم ،والإنسان مأمور بكسب الحلال الطيب ،و نهي عن كسب الحرامالخبيث ،ولذلك كل بيع يتعامل به الإنسان يجب أن يعرف حكم الله فيه قبل التلبس به حتى لا يقع فيما نهى الله عنه ،ومن البيوع التي انتشرت في عصرنا الحاضر انتشارا كبيرا بين أفراد المجتمع البيع بالتقسيط ، ومن أسباب انتشاره المنافسة الشديدة بين المنتجين , وضعف القوة الشرائية لدى المستهلكين فكثر من يحتاج إلىالسلع وليس لديه قيمتها ،وقد عانتالكثير من الأ

المؤلفون: 
اللغة: 

جمع الهمة لإثبات أن إرسال اليدين بعد الرفع من الركوع هو السنة

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وعلى أصحابه الغر الميامين ، و على من أتبعه بإحسان إلى يوم الدين وبعد : فإن الصلاة أفضل أركان الإسلام بعد الإيمانالصلاة ،وهي صلة بين العبد وبين ربه ،وقد أمر الله بإقامتها فقال سبحانه : ﴿وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ﴾[1] ،وليس المقصود بإقامة الصلاة أداء الصلاة و الإتيان بهيئاتها فقط بل أداء الصلاة مع إحسانها بأداء الصلاة بأركانها وشروطها وسننها وهيئاتها ،والمداومة عليها يقال : قام الشيء إذا دام وثبت ،وقام الحق أي ظهر وثبت[2] ،ولا يمكن أن نقيم الصلاة حق الإقامة إلا بتأدية الصلاة حسب ما أمر الن

المؤلفون: 
اللغة: 

إعلام القاصي والداني بحرمة التأمين التجاري

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وعلى أصحابه الغر الميامين ، و على من أتبعه بإحسان إلى يوم الدين وبعد :فيعتبر التأمين من القضايا الفقهية المعاصرة التي ظهرت في عصرنا الحاضر في القرن الرابع عشر الهجري والخامس عشر الهجري ،و قد دخل التأمين في جميع نواحي الحياة من تأمين على النفس وتأمين على المواهب والجمال وتأمين على الأموال وتأمين على الأولاد وتأمين على الزوجة وغير ذلك و هذه القضية من القضايا الوافدة من بلاد الغرب فقد بدأ أول عقد تأمين في نطاق عمليات التجارة البحرية بتأمين على السفينة والبضاعة والقرض في بلاد الغرب في منتصف القرن الرابع عشر الميلادي ثم بدأ التأمين البحري

المؤلفون: 
اللغة: 

غاية الإيجاز في الرد على من نفى وجود المجاز

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعـده ، وعلى آله وصحبه ، أما بعد : فإن الباعث على كتابة هذه الكلمة الرد على من نفى المجاز بأسلوب مختصر فإن هذا الموضوع من الأهمية بمكان وغالب من كتب فيه من أهل الكلام الذين أولوا صفات الرحيم الرحمن فالله المستعان وعليه التكلان .

المؤلفون: 
اللغة: 

إبطال الاستدلال بيسر الدين على مخالفة الشرع بآراء الرجال

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعـده ، وعلى آله وصحبه ، أما بعد : فإن الباعث لكتابة هذه الكلمة هو نقض دعوى جواز مخالفة أدلة الشرع بآراء الفقهاء احتجاجاً بأن الدين يسر ،وأن اختلاف العلماء رحمة ، واختيار أيسر أقوال الفقهاء ،وإن خالف الكتاب والسنة ،وهذا عين الباطل ،وسيكون الحديث معكم فى العناصر الآتية : ماهية عمل الفقهاء ثم الحق واحد لا يتعدد ثم بطلان مقولة كل مجتهد مصيب ثم بطلان مقولة اختلاف العلماء رحمة ثم ماهية يسر الدين هدانا الله إلى الحق ووفقنا إليه .

المؤلفون: 
اللغة: 

التذكرة الكافية بسنية ترك الجهر بالتسمية في الصلاة الجهرية

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وعلى أصحابه الغر الميامين ، و على من أتبعه بإحسان إلى يوم الدين وبعد :فقد شرع الله ذكر التسمية في في أول أفعال كثيرة كالأكل والشرب والنحر والجماع والغسل والتيمم والوضوء وركوب الدابة وركوب البحر ،والغرض من التسمية التبرك في الفعل المشتمل عليه ،ولذلك لا تشرع التسمية في المحرمات أو المكروهات ؛ لأن الحرام لا يراد كثرته وبركته وكذلك المكروه ومن جملة الأفعال التي تشرع التسمية في أولها قراءة الفاتحة في الصلاة فيشرع بدأ قراءة الفاتحة بالتسمية عند جمهور العلماء خلافا للمالكية الذين يرون أن التسمية ليست من القرآن إلا في سورة النمل ﴿إِنَّهُ مِن

المؤلفون: 
اللغة: 

مناقشة القول بحجية الخلفاء الراشدين

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعـده ، وعلى آله وصحبه ، أما بعد : فقد قال r : « عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ . وإياكم ومحدثات الأمور . فإن كل محدثة بدعة . وكل بدعة ضلالة »[1] و قال r : « اقْتَدُوا بِاَللَّذَيْنِ مِنْ بَعْدِي أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ »[2] . وقال r : « فإن يطيعوا أبا بكر وعمر يرشدوا »[3]فقد أمر النبي r باتباع سنة الخلفاء الراشدين ،وهذا أمر مطلق غير مقيّد كما هو الحال في وجوب اتباع سنته، ومن هذه الأحاديث ذهب فريق من العلماء إلى القول بحجية قول الخلفاء الراشدين

المؤلفون: 
اللغة: 

الأدلة المرضية على عدم إيجاب القراءة على المأموم في صلاة الجهرية

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وعلى أصحابه الغر الميامين ، و على من أتبعه بإحسان إلى يوم الدين وبعد : فإن مسألة قراءة المأموم الفاتحة في الصلاة الجهرية من المسائل الفقهية المشهورة ،وقد اختلف العلماء فيها قديما وحديثا فمنهم من قال لا تجب قراءة الفاتحة على المأموم في الصلاة الجهرية ،ولا في الصلاة السرية ومنهم من قال تجب قراءة الفاتحة على المأموم في الصلاة الجهرية وفي الصلاة السرية ، ومنهم من توسط لا تجب قراءة الفاتحة على المأموم في الصلاة الجهرية ،وتجب في الصلاة السرية ،وهذا القول هو الذي تشهد له النصوص بالصحة ،ولأهمية المسألة لتعلقها بالصلاة التي هي خير موضوع كما ق

المؤلفون: 
اللغة: 

حرمة الأغاني المصحوبة بالموسيقى والرد على من أباحها وخالف الأئمة الأربعة

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعـده ، وعلى آله وصحبه ، أما بعد : فهذا تعجب من بعض العلماء المعاصرين الذين قالوا بجواز سماع آلات الطرب ؛ لاستفاضت السنة بخلاف ماذهبوا إليه ،وأدلة السنة جاءت واضحة جلية لكن هؤلاء العلماء قد زلوا ،فلانبالغ في تعظيمهم بأخذ كلّ ما يصدُر عنهم ، أو نعتقد إصابَتَهم الحقَّ في كلّ ما يُفتون فيه أو يُخبِرون به فقد أبى الله أن تكون العصمة إلا لكتابه و لنبيّه r في تبليغه الدين ، وما العلماء إلا مخبرون عن حكم الله ، و ليسوا مشرعين ؛ لذلك أقوالهم تعرض على الكتاب والسنة فنأخذ بقول العالم الذى يوافق الكتاب والسنة ، ونلتمس العذر للعالم الذى يخالف قوله الكتاب وال

المؤلفون: 
اللغة: 

الِإلْهَامُ وَاخْتِلَافُ الفُقَهَاءِ فِيْ بِنَاءِ الأَحْكَامِ الشَّرْعِيَّةِ عَلَيه

٢٠٠٨ .(٣) مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية). مجلد ٢٢
الِإلْهَامُ وَاخْتِلَافُ الفُقَهَاءِ فِيْ بِنَاءِ الأَحْكَامِ الشَّرْعِيَّةِ عَلَيه

Title in English: 
Inspiration and Different Scholars in the Construction of the Provisions Legitimized
Abstract in English: 
Gelet in this research on inspiration, and highlighted what distinguish it from other nearby terminology, Kaalraea, Aalfrash, and the divisions, and then presented to the doctrines of scientists in effect inspiration in favor Badltha provisions legitimacy, and then concluded, Judge Al- Murtada precincts doctrine as inspiration the provisions prohibited without other types of sentences, with the alert on the inadmissibility of violation of the provisions of inspiration Sharaa evidence.
المؤلفون: 
اللغة: 

الصفحات

اشترك ب RSS - الفقه، التصوف