عبدالحي السبحي

طرق ومتطلبات التدريس ومدى الاستفادة منها ي المعاهد والمراكز التدريبية الأمنية في المملكة العربية السعودية

تناقش هذه الدراسة متطلبات التدريس في بعض المعاهد والمراكز التدريبية الأمنية في المملكة العربية السعودية بقطاعاتها المختلفة حيث تنقسم الدراسة إلى إطارين أحدهما نظري والآخر إجرائي . يعالج فيه الإطار النظري مشكلة الدراسة وأهدافها وأهميتها بالإضافة إلى عدد من التساؤلات وعرضاً لبعض المصطلحات. كما يعالج هذا الإطار أيضاً مفهوم طرق التدريس ونظرياته المختلفة ونماذج للتدريس واهم الدعامات التي يقوم عليها بالإضافة إلى عدد من الدراسات في هذا المجال. أما الإطار الإجرائي فيشمل عينة الدراسة وأدواتها وطرق حساب صدق وثبات الإدارة بالإضافة إلى النتائج التي توصلت إليها الدراسة.

المؤلفون:
ملف: 

دور المناهج التعليمية في بناء الجيل المميز

يتناول هذا البحث دراسة إتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو تعلم مناهج كل من النحو والصرف، الجغرافيا، الرياضيات، للبنين وتقويم تلك المناهج من وجهة نظر معلمي المادة ومشرفيها التربويين. وقد إشتمل البحث على أداتين هما: "مقياس إتجاهات الطلاب نحو تعلم كل منهج" و "إستبانة تقويم المعلم والمشرف التربوي للمنهج". وتم حساب صدق كل اداة بإستخدام تحكيم أعضاء هيئة التدريس في برنامج الدبلوم العام في التربية بجدة وكذلك بعض المعلمين والمشرفين التربويين، كما تم قياس ثبات كل أداة بإستخدام معادلة "كرونباخ" (الفا).

المؤلفون:
ملف: 

تقويم فاعليــة التـربيـة العملية في برنامج الدبلوم التـربــوي بجـــــدة

تعتبر التربية العملية خطوة هامة في عملية إعداد المعلمين التي يضطلع بها برنامج الدبلوم التربوي بجدة وذلك من أجل تدريبهم العملي على مواقف التدريس وإكسابهم الخبرات المباشرة من خلال المشاهدة ، والملاحظة والإحتكاك المباشر مع المواقف التعليمية والتربوية داخل الفصل وخارجة أثناء قيامهم بالعملية التربوية / التعليمية " والتربية العملية " هي المقرر الأساسي والرئيسي في مجموعة المقررات التي يقدمها " برنامج الدبلوم التربوي " لتأهيل المتخرجين من الجامعة في تخصصات مختلفة وكذلك بعضاً من منسوبي الإدارات الحكومية المدنية منها والعسكرية إلا أن إنخفاض مستوى أداء المتدربين في البرنامج للتربية العملية وتواضع الطر

المؤلفون:
ملف: 
اشترك ب RSS - عبدالحي السبحي