مندور فتح الله

فاعلية ثلاثة أنواع من نماذج الأنشطة التعليمية البنائية فى تنمية التحصيل والتفكير الابتكارى لدى تلاميذ الصف الأول

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية ثلاثة أنواع نماذج الأنشطة التعليمية البنائية ، وهى ( نموذج أنشطة العمليات الذهنية ( الديداتكتيك ) – ونموذج أنشطة الفروض التجريبية – ونموذج أنشطة الخبرة العمليةHands-on ( اليد في العجين ) فى تنمية التحصيل والتفكير الابتكارى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى .
واشتملت الدراسة على أربع مجموعات دراسية منها ثلاث مجموعات تجريبية ومجموعة ضابطة ، وكان أفراد العينة (195) تلميذاً وتلميذة من مدرستى : عبد الله النديم للبنين والرمل الإعدادية للبنات بإدارة شرق الإسكندرية التعليمية .

المؤلفون:

تقييم منهج (التكنولوجيا و تنمية التفكير)

استهدفت هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:-

المؤلفون:

إطار مقترح لدور الأسرة في التنشئة العلمية

تعد الأسرة من أهم المؤسسات الاجتماعية التي تساهم في التنشئة العلمية لأفراد المجتمع، فالأسرة هي الموطن الأول لكل فرد بالمجتمع وعليها تقع مسئولية تربية الأطفال وتنشئتهم منذ اللحظة الأولى لميلادهم، وتستمر لسنوات طويلة حتى مرحلة رشدهم. لذلك فإن تأثير الأسرة يلازم الفرد في مراحل حياته العُمْريَّة المختلفة.

المؤلفون:
اللغة:

فاعلية أسلوب العرض المتقدم (PowerPoint) بمفرده و بمصاحبته للقطات الفيديو التعليمية عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة في تنمية تحصيل الطالبات المعلمات ومهاراتهن واتجاهاتهن نحو استخدام وسائل و تقنيات التعليم في التدريس.

استهدف هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية أسلوب العرض المتقدم( (PowerPoint بمفرده و بمصاحبته للقطات الفيديو التعليمية عبر الشبكة التلفزيونية المغلقة في تنمية تحصيل الطالبات المعلمات بكلية التربية للبنات بعنيزة ومهاراتهن واتجاهاتهن نحو استخدام وسائل و تقنيات التعليم في التدريس .

اللغة:
المؤلفون:

أثر التفاعل بين قراءة الرسوم التوضيحية والأسلوب المعرفي على التحصيل والاتجاه نحو قراءة الرسوم التوضيحية بكتاب العلوم للصف الخامس في المرحلة الابتدائية

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى وجود تفاعل بين مستويين لقراءة الرسوم التوضيحية التتابعية، والأسلوب المعرفي (الاستقلالي/الاعتمادي) وإن وجد – فما أثر هذا التفاعل على كل من تحصيل واتجاه التلاميذ نحو قراءة الرسوم التوضيحية بكتاب العلوم في الصف الخامس من المرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية؟
استخدمت الدراسة المنهج التجريبي القائم على تصميم المعالجات التجريبية القبلية من خلال المجموعات التالية:
- المجموعة التجريبية الأولى: وتضم مجموعة التلاميذ والتلميذات الذين يدرسون الأنشطة التعليمية التي تشتمل على الرسوم التوضيحية التتابعية بدون شرح لفظي.

المؤلفون:
ملف: 
اشترك ب RSS - مندور فتح الله