أثر التفاعل بين قراءة الرسوم التوضيحية والأسلوب المعرفي على التحصيل والاتجاه نحو قراءة الرسوم التوضيحية بكتاب العلوم للصف الخامس في المرحلة الابتدائية

بيانات الملخص الأولية
الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى وجود تفاعل بين مستويين لقراءة الرسوم التوضيحية التتابعية، والأسلوب المعرفي (الاستقلالي/الاعتمادي) وإن وجد – فما أثر هذا التفاعل على كل من تحصيل واتجاه التلاميذ نحو قراءة الرسوم التوضيحية بكتاب العلوم في الصف الخامس من المرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية؟
استخدمت الدراسة المنهج التجريبي القائم على تصميم المعالجات التجريبية القبلية من خلال المجموعات التالية:
- المجموعة التجريبية الأولى: وتضم مجموعة التلاميذ والتلميذات الذين يدرسون الأنشطة التعليمية التي تشتمل على الرسوم التوضيحية التتابعية بدون شرح لفظي.
- المجموعة التجريبية الثانية: وتضم مجموعة التلاميذ والتلميذات الذين يدرسون الأنشطة التعليمية التي تشتمل على الرسوم التوضيحية التتابعية المصحوبة بالشرح اللفظي.
- المجموعة الضابطة: وتضم مجموعة التلاميذ والتلميذات الذين يدرسون الأنشطة التعليمية التي تشتمل على الرسوم التوضيحية كما في المقرر الرسمي – ويدرسون بالطريقة المعتادة.
نفذت تجربة الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2005/2006م .
وجاءت نتائج الدراسة تؤكد على ما يلي :
• يوجد أثر دال إحصائيا عند مستوى (05ر0) لمعالجات قراءة الرسوم التوضيحية التتابعية المستخدمة في هذه الدراسة على تحصيل تلاميذ الصف الخامس من المرحلة الابتدائية في المفاهيم العلمية.
• يوجد أثر دال إحصائيا عند مستوى (05ر0) للأسلوب المعرفي (الاعتماد/الاستقلال) عن المجال الإدراكي على تحصيل تلاميذ الصف الخامس من المرحلة الابتدائية في المفاهيم العلمية.
• يوجد تفاعل دال إحصائيا عند مستوى (05ر0) بين المعالجات والأساليب المعرفية في تحصيل تلاميذ الصف الخامس من المرحلة الابتدائية في المفاهيم العلمية.
• يوجد أثر دال إحصائيا عند مستوى (05ر0) لمستوى قراءة الرسوم التوضيحية المستخدمة في هذه الدراسة على تنمية اتجاهات تلاميذ الصف الخامس من المرحلة الابتدائية نحو قراءة الرسوم التوضيحية.
• يوجد أثر دال إحصائيا عند مستوى (05ر0) للأسلوب المعرفي (الاعتماد/الاستقلال) عن المجال الإدراكي على تنمية اتجاهات تلاميذ الصف الخامس من المرحلة الابتدائية نحو قراءة الرسوم التوضيحية.
• لا يوجد تفاعل دال إحصائيا عند مستوى (05ر0) بين مستويي قراءة الرسوم التوضيحية، والأسلوب المعرفي (الاعتمادي/الاستقلالي) لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم بالمرحلة الابتدائية.

There is 1 Comment