بناء برنامج تدريبي لمدرسي الفيزياء على أنماط المنشطات العقلية وأثره في أدائهم والتحصيل والتفكير العلمي لدى طلبتهم

بيانات الملخص الأولية
الملخص

أن تقدم المجتمعات وتطورها يكمن في الاهتمام المتزايد في موضوع أعداد المعلم وتأهيله للمهام التعليمية والتربوية الموكلة أليه ولغرض تزويد المعلمين بالخبرات والمهارات وأساليب التدريس المبتكرة , أصبح لزاما إخضاعهم للبرامج التدريبية أثناء الخدمة أو في فترة الأعداد , ولأهمية المنشطات العقلية ودورها الفاعل في تحقيق أهداف العملية التربوية من خلال أسهامها في معالجة المعلومات وحل المشكلات التي تواجه المتعلم والتي تساعده على أدراك المفاهيم الفيزيائية واستيعابها.
مما تقدم تبلورت الفكرة لدى الباحثان في أشراك عدد من مدرسي الفيزياء في برنامج تدريبي على بعض أنماط المنشطات العقلية أثناء الخدمة وهل سيؤدي ذلك إلى رفع مستوى أدائهم التدريسي والتحصيل الدراسي والتفكير العلمي لطلبتهم , وبناء على ذلك وضعت للبحث الأهداف الآتية :-
1) بناء برنامج تدريبي على أنماط المنشطات العقلية لمدرسي الفيزياء.
2) التعرف على أثر البرنامج في :-
أ‌- الأداء التدريسي لمدرسي الفيزياء .
ب‌- التحصيل الدراسي لطلبتهم .
ت‌- التفكير العلمي لطلبتهم .
وللتحقق من الأهداف وضعت ثلاث فرضيات صفرية :-
1- لا يوجد فرق ذو دلاله أحصائية عند مستوى دلاله ( 0.05) بين متوسطي درجات الأداء التدريسي لمدرسي الفيزياء المشتركين في البرنامج التدريبي المقترح ومدرسي الفيزياء غير المشتركين فيه.
2- لا يوجد فرق ذو دلاله إحصائية عند مستوى دلاله ( 0.05) بين متوسط الدرجات التحصيلية للطلبة الذين تم تدريسهم من قبل مدرسي الفيزياء الخاضعين للبرنامج التدريبي ومتوسط الدرجات التحصيلية للطلبة الذين تم تدريسهم من قبل مدرسي الفيزياء غير الخاضعين للبرنامج التدريبي ..
3-لا يوجد فرق ذو دلاله أحصائية عند مستوى دلاله ( 0.05) بين متوسط درجات الطلبة الذين تم تدريسهم من قبل مدرسي الفيزياء الخاضعين للبرنامج التدريبي ومتوسط درجات الطلبة الذين تم تدريسهم من قبل مدرسي الفيزياء غير الخاضعين للبرنامج التدريبي في اختبار التفكير العلمي.
ولتحقيق أهداف البحث تم القيام بالإجراءات ألأتيه :-
أولا- تحديد مجتمع البحث واختيار عينته :- تم تحديد مجتمع البحث بمدرسي ألفيزياء في المدارس المتوسطة التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ذي قار / المركز , وطلبة الصف الثاني متوسط للعام الدراسي 2007 -2008 .
تم اختيار عينة عشوائية من مدرسي الفيزياء الذين يقومون بتدريس طلبة الصف الثاني متوسط من مجتمع البحث وبواقع (13) مدرسا ومدرسة اشتركوا في البرنامج التدريبي المقترح على أنماط المنشطات العقلية و (11) مدرسا ومدرسة لم يشتركوا في البرنامج التدريبي , كما اختيرت عينة من طلبة المدرسين أعلاه وحددت شعبة واحدة لكل مدرس وبصورة عشوائية وبواقع (184)طالبا وطالبة لمدرسي المجموعة التجريبية التي اشتركت في البرنامج و (176)طالبا وطالبة لمدرسي المجموعة الضابطة التي لم تشترك في البرنامج التدريبي .
ثانيا - بناء البرنامج التدريبي :
تم بناء البرنامج التدريبي تبعا للخطوات الآتية :-
1- التحليل وتضمن الأتي :-
أ‌- جمع البيانات والمعلومات .
ب‌- تحديد خصائص المتدرب ( مدرس الفيزياء ) .
ت‌- تحديد الاحتياجات والمستلزمات التدريبية .
2- التركيب وتضمن الأتي : -
أ‌- تحديد الأهداف العامة والخاصة للبرنامج .
ب‌- صياغة الأغراض السلوكية .
ت‌- أعداد المحتوى النظري للبرنامج .
ث‌- تحديد أساليب التدريب والأنشطة والوسائل التدريبية .
ج‌- تحديد أساليب التقويم .
3- التقويم وتضمن الأتي : -
عرض البرنامج التدريبي على الخبراء المتخصصين في مجال التربية وعلم النفس لمعرفة صلاحيته ومدى ملاءمته للموضوع .
ثالثا – اعداد ادوات البحث المتمثلة ب :
1- بطاقة الملاحظة :-
تم أعداد بطاقة لملاحظة الأداء التدريسي لمدرسي الفيزياء وقد شملت فقراتها مجالات المنشطات العقلية الخمسة المستخدمة في البرنامج التدريبي وكانت مجموع فقرات البطاقة ( 29) فقرة وصممت البطاقة على أساس ثلاثة بدائل لكل فقرة ( جيد – متوسط- ضعيف ) كما تم التحقق من صدق وثبات البطاقة .
2- الاختبار ألتحصيلي :-
تم أعداد الاختبار ألتحصيلي والذي يضم (50) فقرة من الفقرات الموضعية من نوع الاختيار من متعدد وقد تم التحقق من صدق الاختبار وثباته فضلا عن خصائصه السايكو مترية الأخرى .
3- اختبار التفكير العلمي :-
تم اعتماد اختبار التفكير العلمي المصمم من قبل الباحثانة ( الخفاجي ، 2007 ) ولكون الاختبار حديثا وان الباحثانة تأكدت من صدقه وثباته رأى الباحثان أن استخدامه ممكنا.
واستخدمت في هذا البحث الوسائل الإحصائية الآتية: معامل الصعوبة للفقرة ، معامل السهولة للفقرة ، قوة تمييز الفقرات ، معادلة فعالية البدائل ، معادلة كيودر – رتيشاردسون (20) ، معامل ارتباط بيرسون ، فضلا عن استخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين .
وقد أظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية في الأداء التدريسي لمدرسي الفيزياء والاختبار ألتحصيلي لطلبتهم في حين أن النتائج في مقياس التفكير العلمي أظهرت تفوق المجموعة الضابطة على المجموعة التجريبية .
في ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان بالاهتمام بموضوع المنشطات العقلية والاستفادة من البرامج التدريبية في مؤسسات تعليمية أخرى كالجامعات والمعاهد فضلا عن إدخال هذا الموضوع ضمن مادة طرائق التدريس في كليات التربية ، ويقترح الباحثان أجراء دراسات لاحقة استكمالا للبحث الحالي