تأثير استخدام أسلوب التعليم التبادلي في دروس التربية البدنية على بعض جوانب التطور لدى طلاب الصف الثالث متوسط بمدينة الرياض

بيانات الملخص الأولية
الملخص

العنوان: تأثير استخدام أسلوب التعلم التبادلي في دروس التربية البدنية على بعض جوانب التطور لدى طلاب الصف الثالث متوسط بمدينة الرياض
إعداد: عبد الحميد بن أحمد بن محمد المسعود
إشراف: الأستاذ الدكتور/ عبد الوهاب بن محمد النجار
السنة: 1421هـ /2001م
ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير استخدام أسلوب التعلم التبادلي في دروس التربية البدنية على كل من جوانب التطور البدني، والمهاري، والمعرفي، والانفعالي لدى طلاب الصف الثالث متوسط بمدينة الرياض. تكونت عينة الدراسة من عشرة فصول للصف الثالث موزعة على خمس مدارس اختيرت عشوائيا من مدارس مدينة الرياض المتوسطة بواقع فصلين في كل مدرسة. تم اختيار أحد الفصلين في كل مدرسة عشوائيا ليكون تجريبياً والأخر عشوائياً. وقد بلغ إجمالي عدد طلاب المجموعة التجريبية 121 طالباً، والضابطة 119 طالباً.
تم تصميم برنامج تعليمي للتربية البدنية مكون من وحدتين إحداهما لكرة القدم، والأخرى لألعاب القوى مدة كل منها خمسة أسابيع. تم تطبيق البرنامج التعليمي على المجموعة التجريبية باستخدام أسلوب التعلم التبادلي، وعلى المجموعة الضابطة باستخدام أسلوب التعلم المعتاد تطبيقه في الدروس دون أي تغيير، مع قيام معلم المدرسة نفسه بتعليم كلا الفصلين. تكونت أدوات الدراسة من عشرة قياسات، خمسة للجوانب البدنية اشتملت على التركيب الجسمي باستخدام مؤشر كتلة الجسم، والمرونة باستخدام الصندوق، والقوة العضلية باستخدام الشد على العقلة المعدل، والتحمل العضلي باستخدام اختبار الجلوس من الرقود، واللياقة القلبية التنفسية باستخدام اختبار الجري لمسافة 1600م، وقياسين لكل من الجوانب المهارية والمعرفية اشتملت على اختبار جونسون لمهارات كرة القدم، واختبار الوثب الطويل لألعاب القوى، واختبارين تحصيليين لكل من كرة القدم، وألعاب القوى، وقياس للجانب الانفعالي باستخدام مقياس مفهوم الذات الذي أعد خصيصا لهذه الدراسة. تم تطبيق القياسات على أفراد المجموعتين قبل بداية تعليم الوحدتين التعليميتين في أول الفصل الدراسي، وبعد تطبيقهما في نهاية الفصل الدراسي.
تم تحليل البيانات باستخدام اختبار (ت)، وتحليل التغاير، مع حساب النسب المئوية للتغير بين القياسات القبلية والبعدية وحجم التأثير لكل من المجموعتين في كل القياسات. وقد أسفر تحليل القياسات القبلية عن تكافؤ مجموعتي الدراسة في كل القياسات فيما عدا القياس المعرفي لكرة القدم والقياس المهاري لألعاب القوى. وأسفر تحليل القياسات البعدية عن وجود فروق دالة إحصائيا بين مجموعتي الدراسة لصالح المجموعة التجريبية في قياسات التحمل العضلي، والتطورالمهاري والمعرفي لكل من كرة القدم وألعاب القوى، والتطور الانفعالي.
دلت النتائج على أن أسلوب التعلم التبادلي له تأثير إيجابي على جوانب التطور البدني والمهاري والمعرفي والانفعالي للفرد. وتم التوصية بالعمل على تعريف العاملين في مجال التربية البدنية بأسلوب التعلم التبادلي وإجراءات تطبيقه، وحثهم على استخدامه في تعليم التربية البدنية، وإجراء مزيد من الدراسات للتحقق من فاعلية هذا الأسلوب في مختلف مراحل التعليم، وإجراء دراسات مماثلة على أساليب التعليم الأخرى، والاستفادة من مقياس مفهوم الذات الذي صمم لهذه الدراسة لاستخدامه في تقويم التطور الانفعالي لطلاب المرحلة المتوسطة.

Abstract in English: 
Abstract: Effect of using reciprocal style in physical education lessons on selected developmental domains in third grade middle schools students in Riyadh city The purpose of the study was to examine effect of using reciprocal style in physical education lessons on selected developmental domains in third grade middle school students in Riyadh city. Subjects were 240 students randomly selected from middle schools in Riyadh city, and assigned to an experimental group consisted of 121 students, and control group consisted of 119 students.A teaching program consisted of two five - week units, one for soccer, and the other for long jump were designed for the study. The experimental group was taught by of using the reciprocal style and the control group was taught by using of the ordinary style. Variables consisted of ten measures, five of them for physical domains included Body Mass Index, flexibility, strength, muscular endurance, and cardiovascular fitness measured by 1600 meter run. Skills and cognitive domains were measured by two tests for each. Emotional domain was measured by a self-concept scale specially developed for this study. Pre data were collected before conducting the program and post data were collected at the end of the program. Data were analyzed using T-test and ANCOVA. Effect size and percent of changes from pre to post, were calculated. Results showed no significante differences between the two groups in pre data except for two variables that were analyzed using ANCOVA. Analyzing post data revealed significante differences between the two groups in one physical variable, two skills variables, one cognitive variables, and two skills variables. Experimental group was superior on the control group. It was concluded that reciprocal style was effective in teaching physical education and had positive effects on physical, skill, cognitive, and emotional domains.