دليل الانشطة التدريبية التربوية

بيانات الملخص الأولية
الملخص

إطار
دینامیكیة الأنشطة التدریبیة
لرفع كفایة المعلمین والمدرسین
مجموعة استمارات احصائیة اجرائیة مترابطة( تشكل دلیلا للعمل)
في مجالات الانشطة التدریبیة التربویة لقسم الاعداد والتدریب
د.عبدالمجید حمید الكبیسي
مدیر الإعداد والتدریب
( العراق/وزارة التربیة / المدیریة العامة لتربیة محافظة الانبار)
٢٠١٠ م ١٤٣١ ھ٢
يعد التدريب التربوي اثناء الخدمة برنامجا مخططا يتكون من فرص تعلم تقدم لاعضاء الهيئة التدريسية في المؤسسة التعليمية ، بهدف تجويد اداء الفرد لعمله المحدد له .

ولأنه لايمكن توقع تزويد المعلم بكل ما يحتاج اليه من معارف ومهارات واتجاهات قبل الخدمة مهما طالت فترة الاعداد ، ومهما كانت الكفاءة التي يمتلكها المعلم، فلابد من متابعة تدريبة على نحو مستمر طيلة حياته المهنية ، وعلى نحو يتكامل مع الاعداد قبل الخدمة ويكون امتدادا طبيعيا له ، بحيث يمكنه من متابعة المستجدات في الميادين التربوية .

وعلى هذا فان التدريب اثناء الخدمة يشمل كافة البرامج والنشاطات التي يمكن للمعلم الممارس ان يشارك فيها ،من اجل توسيع معارفه ومهاراته وميوله المهنية، بما في ذلك دراسته التي تؤدي الى الحصول على مؤهل اعلى ، وطموحاته في الترقية والانتقال الى مراكز تعليمية اخرى .

وفضلا عن ذلك ،فان التدريب اثناء الخدمة يعد عملية ديناميكية تستهدف احداث تغييرات في معلومات وخبرات وطرق اداء وسلوك واتجاهات المتدربين، بغية تمكينهم من استغلال امكانياتهم وطاقاتهم الكامنة بما يساعد على رفع مستوى كفاءتهم في ممارسة اعمالهم بطريقة منتظمة وانتاجية عالية .

وبلغة النظم ، فان التدريب اثناء الخدمة نظام متكامل بحد ذاته يحتوي على نظام فرعي ضمن نظام اشمل (المنظمة) ، فاي تغيير في هذا النظام يؤثر بشكل او بآخر في بقية الانظمة وبالتالي على هدف المنظمة .

وتاسيسا على كل ذلك، فان الاطار العلمي للتعامل التكاملي مع كافة الانماط التدريبية يتطلب اعداد صيغ احصائية تكفل ترتيب الجوانب الكيفية لللعملية التدريبية التي تتم عادة بين المدرب والمتدرب، على وفق الهدف والمحتوى والطرائق والتقويم التي تشكل منهجية هذه العملية ، وتوفير البيئة الملائمة لها ، ومستلزماتها التعزيزية ، واعتماد نهج المتابعة الميدانية المستمرة.

ومن اجل انشاء قاعدة معلوماتية تضمن آلية تنسجم مع متطلبات التطوير ، قام قسم الإعداد والتدريب باعداد (10) إستمارات احصائية اجرائية لتغطية متطلبات الانشطة التدريبية اولا ، وتكوين ثقافة تدريبية مشتركة بين كافة المعنيين بالعملية التربوية ثانيا، والابتعاد عن الاجتهادات الشخصية والحسابات غير الدقيقة ثالثا، ومحاولة رفع كفاية وضوح الرؤيا الاستراتيجية للعلاقات الفنية والادارية سواء على الصعيد المركزي او المحلي رابعا .

ولعل ذلك خطوة اولى من مجموعة خطوات اخرى نحو الاهداف والمرامي المرسومة ، نأمل إنها تساعد على تذليل بعض التحديات في هذا المضمار الحيوي. يلي هذا الجزء من الدليل جزء ثان يتناول تكملة المستلزمات العملية للجوانب الاخرى للانشطة التدريبية ، كما يتناول استمارات مستلزمات اعداد المعلمين والمدرسين . وفي هذا وتلكم كلنا لهفة الى توجهياتكم واراءاكم ومقترحاتكم. . وعلى الله (جل في علاه) قصد السبيل والحمد لله رب العالمين.