فاعلية استخدام خرائط المفاهيم في تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي للمفاهيم العلمية المتعلقة بوحدة " تصنيف الكائنات الحية " واحتفاظهن بها

بيانات الملخص الأولية
الملخص

فاعلية استخدام خرائط المفاهيم في تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي للمفاهيم العلمية المتعلقة بوحدة " تصنيف الكائنات الحية " واحتفاظهن بها.
د. عبد الله محمد الخطايبة كلية التربية - جامعة اليرموك - إربد
أ.باسمة بنت عبد العزيز العريمي وزارة التربية والتعليم - مسقط

الملخص:
استهدفت هذه الدراسة معرفة فاعلية استخدام خرائط المفاهيم في تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي للمفاهيم العلمية المتعلقة بوحدة "تصنيف الكائنات الحية" واحتفاظهن بها. وقد تكونت عينة الدراســــــة من (136) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي تم اختيارهن من أربعة صفوف من مدرسة المعبيلة الثانوية للبنات في محافظة مسقط بسلطنة عمان . وقد تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين: الأولى تجريبية درست باستخدام خرائط المفاهيم وعددهن (69) طالبة, والأخرى ضابطة درست باستخدام الطريقة التقليدية وعددهن (67) طالبة . ولجمع البيانات اللازمة للدراسة تم إعداد اختبار تحصيلي موضوعي من نوع الاختيار من متعدد تكون من (39) فقرة في صورته النهائية وتناول المواضيع الآتية: مملكة البدائيات, ومملكة الطلائعيات, ومملكة الفطريات . وقد تم التحقق من صدق أداة الدراسة بعرضها على مجموعة من المحكمين, وجرى حساب ثبات الاختبار التحصيلي باستخدام معادلة كرونباخ ألفا للاتساق الداخلي بين الفقرات, ولاستخراج معاملات الصعوبة والتمييز لـكل فـقرة, وقــــد بلغـت قيمة معــامل الثــبات (0.87), مما يعد مؤشرا على أن الاختبار ثابت وكاف لأغراض هذه الدراسة . أظهرت نتائج الاختبار القبلي عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات أداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة, عند مستوى الدلالة (α= 0.05), بينما أظهرت نتائج الاختبار البعدي, وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات أداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة, عند مستوى الدلالة (α=0.05), لصالح المجموعة التجريبية, وكذلك أظهرت نتائج الاختبار المؤجل وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات أداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة, عند مستوى الدلالة (α=0.05), لصالح المجموعة التجريبية. وبهذا أثبتت نتائج الدراسة فاعلية استخدام خرائط المفاهيم في تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي لبعض المفاهيم العلمية المتعلقة بوحدة "تصنيف الكائنات الحية" واحتفاظهن بها .
وفي ضوء النتائج أوصى الباحثان بضرورة عقد الندوات والدورات التدريبية التي تتناول كيفية استخدام خرائط المفاهيم بشكل فعال في جميع المجالات التربوية , وتشجيع معلمي الأحياء على استخدام خرائط المفاهيم كأداة تعليمية وتعلمية وتقويمية, كما أوصت بضرورة إجراء المزيد من الدراسات المشابهة في مراحل دراسية أخرى, وموضوعات علمية مختلفة ولاختبار متغيرات أخرى.