لماذا بدأ تفشي الفيروس التاجي في الصين

بيانات الملخص الأولية
الملخص

 

لماذا بدأ تفشي الفيروس التاجي في الصين؟

بقلم / Yi-Zheng Lian

20 فبراير 2020

ترجمة الباحث / عباس سبتي

 

كلمة المترجم :

السيد ليان  وهو كاتب هذه المقالة ، هو رئيس تحرير سابق لمجلة هونغ كونغ الاقتصادية وكاتب رأي مشارك ، معلق في شؤون هونغ كونغ وآسيا ، وأستاذ علوم الاقتصاد بجامعة ياماناشي غاكوين في اليابان وكاتب رأي مشارك .

 

مقدمة :

الزباد ، الرباعي البري الذي يعتقد أنه قد نقل فيروس السارس إلى البشر ، في ووهان ، الصين ، في عام 2003.
لمرض فيروس التاجية الجديد اسم الآن: COVID-19. استغرق ذلك بعض الوقت. تم تسلسل جينوم الفيروس في غضون أسبوعين أو على نحو ذلك من ظهوره ، ولكن لأسابيع عديدة أخرى ، لم نكن نعرف ما نسميه أو المرض الذي يسببه.
ولفترة من الوقت ، انتقل المرض في بعض الأوساط إلى "الالتهاب الرئوي ووهان" ، بعد المدينة في وسط الصين حيث تم الكشف عن أول إصابات بشرية. لكن المبادئ التوجيهية من منظمة الصحة العالمية ، التي سميت COVID-19 مؤخرًا ، تثبط تسمية الأمراض بعد المواقع أو الأشخاص ، من بين أمور أخرى ، لتجنب "الآثار السلبية غير المقصودة عن طريق وصم مجتمعات معينة

في الواقع. في 29 يناير 2020 ، ظهرت صحيفة أسترالية مملوكة لروبرت مردوخ على صفحتها الأولى قناع وجه أحمر مختومًا بـ "فيروس باندامونيوم الصيني": كان التركيز على "الباندا" هو عمل الصحيفة ، لذلك كان من المفترض أن الخطأ الإملائي الذي سلط الضوء عليه كان متعمدًا أيضًا . واحتج طالب صيني في ملبورن في مقال رأي في ورقة أخرى ، "هذا الفيروس ليس" صينيًا. بطبيعة الحال ، الفيروس ليس صينيًا ، حتى إذا تم إرجاع أصله في النهاية إلى كهف في الصين ؛ ولا المرض الذي يسببه ، الأوبئة ، من ناحية أخرى ، غالبًا ما تكون مجتمعية أو سياسية - تشبه المجاعات وعادة تكون من صنع الإنسان ، على الرغم من حدوث الجفاف بشكل طبيعي ، فيما يتعلق بانتشار العدوى الحالية  ، يساعد عاملين ثقافيين في تفسير كيف يمكن أن يكون حدوث فيروس واحد يصيب حيوانًا ثدييًا واحدًا في أزمة صحية عالمية. والآن بالنسبة للجانب المثير للجدل من هذه الحجة: كلا هذين العاملين هما بشكل جوهري ولكن ليس بشكل فريد ، صيني .

 

العامل الأول هو تاريخ الصين الطويل في معاقبة نشر الخبر .
أحد الأطباء الذين أبلغوا على وسائل التواصل الاجتماعي عن خطر تفشي الفيروس المحتمل كان من بين عدة أشخاص استدعتهم الشرطة في ووهان في أوائل يناير وحذروا من نشر الشائعات. توفي مؤخرًا بعد إصابته بـ COVID-19.
وبالمثل ، قامت السلطات المحلية بتغطية وباء السارس - الناجم عن فيروس تاجي آخر - الذي اندلع في جنوب الصين في أواخر عام 2002 لأكثر من شهر ، والجراح الذي بدا أول إنذار تم احتجازه في الجيش لمدة 45 أيام .

في عام 2008 ، اندلعت فضيحة بسبب حليب الأطفال الملوث ، بعد اكتشاف أن المنتجين الصينيين الرئيسيين أضافوا الميلامين إلى مسحوق الحليب. (توفي ستة رضع ؛ كان لا بد من نقل 54.000  رضيعاً إلى المستشفى). بعد ذلك بأربع سنوات ، طعن المبلغ عن المشكلة لأول مرة حتى الموت في ظل ظروف غامضة.
هذه أمثلة حديثة ، لكن هذا لا يعني أنها يجب أن تكون معلقة فقط على الحزب الشيوعي الصيني: لقد كانت ممارسة معاقبة كل من يجلب الحقائق المحرجة أمرًا سائدًا منذ وقت كونفوشيوس على الأقل في القرن السادس قبل الميلاد

أخذ المريمية صفحة من مسار أقدم ، "كلاسيكي الشعر" (المعروف أيضًا باسم "كتاب الأغاني") ، مجموعة من الأغاني والقصائد التي يعود تاريخها إلى القرن العاشر قبل الميلاد. أو قبل ذلك ، واعتمدت قاعدة منه: "لإظهار الطريق ، أولاً حافظ على جسدك آمنًا." (明哲保身) قد يبدو هذا غير ضار بما فيه الكفاية ، حتى تفكر في مصير أحد الطلاب المحبوبين في كونفوشيوس ، زي لو (子路) ، والمعروف أيضًا باسم Zhong You (仲 由) ، بعد أن هرب من المبدأ: لمحاولته توبيخ اغتصب في صراع على السلطة بين اللوردات الإقطاعيين ، قُتل وجثته مفرومة. (يقال أن كونفوشيوس لم يأكل اللحم المطحون مرة أخرى.)

 

في القرن الثالث ، اتخذ القول المأثور بعض الذوق الأدبي والتطور التربوي الساخر في مقال عن مصير الفيلسوف لي كانغ (李康): "الشجرة التي تنمو أطول من الغابة سيتم اقتطاعها بواسطة العواصف" (木 秀 于 林 , 風 必 催 之). وهذا بدوره أدى في النهاية إلى القول المأثور الحديث المألوف أكثر ، "الطلقة تضرب الطائر الذي يخرج رأسه" (槍 打 出頭鳥

من المسلم به أن حكام الصين يطلبون أحيانًا آراء صادقة من رعاياهم - ولكن فقط من نوع معين أو عادة لفترة محدودة. دعا ماو تسي تونغ في حملته "مئات الزهور" أو "أصوات كبيرة ، " (大鳴大放) أواخر عام 1956 وأوائل عام 1957 ، إلى عرض الحقائق والآراء النقدية بحرية. بعد بضعة أشهر جاءت الحركة المناهضة لليمين (反右 運動) - حيث تم إرسال مئات الآلاف من المتعلمين الذين تحدثوا إلى السجن ، وأجبروا على النفي أو تعرضوا لسنوات من سوء المعاملة ، ودمرت حياتهم المهنية وعائلاتهم .

لقد كانت معاقبة الأشخاص الذين يتحدثون عن الحقيقة ممارسة قياسية للنخبة الحاكمة في الصين لأكثر من ألفي عام وهي وسيلة راسخة لزعزعة الاستقرار. إنه ليس  جديداً للصين الحديثة في ظل الشيوعيين - على الرغم من أن الحزب ، قد أتقن هذه الممارسة. والآن ، ساعد إسكات الساعي  في نشر COVID-19 القاتل ، الذي أصاب حوالي 75000 شخص.
العامل الثقافي الثاني وراء الوباء هو المعتقدات الصينية التقليدية حول سلطات بعض الأطعمة ، والتي شجعت بعض العادات الخطرة ، هناك ، على وجه الخصوص ، جانب ثقافة الأكل الصيني المعروف باسم "jinbu" (進補) بمعنى تقريبًا لملء الفراغ. بعض ممارساته هي فولكلورية أو مقصور على فئة معينة ، ولكن حتى بين الصينيين الذين لا يتبعونهم ، فإن المفهوم منتشر بينهم .

 

من الأفضل علاج المرض بالطعام وليس بالدواء ، لذلك تبدأ النظرية الشاملة ، بمعنى يصاب الجسم بالأمراض عندما ينفد ويستنزف الجسم من الدم والطاقة - على الرغم من أنه ليس من نوع الدم والطاقة المعروفين في علم الأحياء والفيزياء ، ولكن من وجهة النسخة الصوفية.
بالنسبة للرجال ، من المهم جدًا ملء فراغ الطاقة ، والذي يرتبط بالرجولة والبراعة الجنسية ؛ بالنسبة للنساء ، يتم التركيز على استبدال الدم ، مما يحسن من الجمال والخصوبة.، ويعتقد أن النباتات والحيوانات النادرة في البرية تتكاثر وتتجدد ، خاصة عند تناولها الأطعمة الطازجة أو النيئة ، يقال أن الشتاء هو الموسم الذي يحتاج فيه الجسم إلى المزيد من أطعمة "جينبو ، jinbu ". (هل يمكن أن يساعد هذا في تفسير سبب انتشار السارس والوباء الحالي خلال تلك الفترة من السنة؟

يبدو أن  الذين يعتقدون بأطعمة  "جينبو" يؤيدون هذه الفكرة أيضًا: كما يقول المثل "الأشكال المتشابهة التي يتم تناولها تقوي الأشكال المتشابهة" (以 形 補 形) ، مع كلمة "الأشكال" التي تشير أحيانًا إلى الأعضاء البشرية ووظائفها. يحسب أتباع القائمة المفضلة من الأطعمة الغريبة - التي يمكن أن تكون طرق شرائها أو إعدادها صعبة مع بعض اللذة التي لا يمكن وصفها هنا .

لقد رأيت الثعابين وقضبان  (  عضو الذكر التناسلي ) الثيران أو الخيول - وهي مرغوبة  للرجال ، كما تقول النظرية – وهي معروضة في المطاعم في العديد من المدن في جنوب الصين ، يُعتقد أن الخفافيش ، التي يُعتقد أنها المصدر الأصلي لكل من الفيروس التاجي الحالي وفيروس السارس ، جيدة لاستعادة البصر - وخاصة براز الحيوانات الحبيبي ، المسمى "رمال اللمعان الليلي" (夜 明 砂). المرارة والصفراء المحصودة من الدببة الحية جيدة لعلاج اليرقان وعظم النمر هو الانتصاب.
أكثر روتينًا دنيويًا ولكن ليس أقل شيوعًا هو الزباد (果子狸) ، وهو حيوان بري صغير ( موطنه آسيا وأفريقيا ) يشتبه في أنه  نقل فيروس السارس إلى البشر.

 

قد يلجأ الأشخاص الأقل ثراء إلى أكل لحم الكلاب - ويفضل أن يكون الكلب قد طورد قبل أن يتم ذبحه ، لأن بعض الناس يعتقدون أن المزيد من فوائد "جينبو" يتم جنيها من أكل حيوان ترتفع دمه وطاقته. وبالمثل ، يُعتقد أن الحيوانات التي تم قتلها قبل تقديمها مباشرة كوجبة طعام هي أكثر قوة للجنس والفحولة  "jinbu" ، وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل العروض الأكثر غرابة في الأسواق الرطبة تميل إلى بيع الحيوانات وهي على قيد الحياة - مما يجعلها أيضًا ناقلة للإنسان  لأي فيروس قد تحملها .

لطالما أيد العلماء تناول أكل لحم الحيوانات البرية الغريبة  التي تؤكد عليها الصوفية ، بما في ذلك في الأطروحة الطبية "الكتاب المقدس الداخلي للإمبراطور الأصفر" (written) ، الذي كتب منذ حوالي 2000 عام وما زال يقدس من قبل العديد من الصينيين المهتمين بالصحة اليوم . تتغلغل الثقافة في المعتقدات المحيطة بالفوائد الصحية لبعض أطعمة الحياة البرية - التي تمت مناقشتها في أعمدة الصحف وعلى العديد من مواقع الإنترنت المخصصة ، كما يتم تدريسها في كليات الطب في الصين

صحيح أن هذه الممارسات ليست كثيرة في جميع أنحاء الصين. كما أنهم ليسوا صينيين كلهم : فالكثير من الشعوب في العديد من البلدان الأخرى تأكل الأطعمة الغريبة أيضًا ، ولكن الأمر الجدير بالملاحظة في الصين هو أن هذه المعتقدات حول كثرة بعض الأطعمة قد تم قبولها ، وهي الآن أمر مسلم به ، حتى بين الأشخاص الذين لا يضعونها موضع التنفيذ،  لقد أصبحوا راسخين في الوعي الجماعي الصيني

وبالتالي هناك أسباب قوية للقول بأن اندلاع COVID-19 الحالي ساعده ممارستان ثقافيتان صينيتان بشكل أساسي. قد يكون هذا محرجا لسماع. قد تصيب الفكرة بعض الناس بالهجوم. لكن من الضروري التحقيق في جميع الأسباب الكامنة وراء هذا الوباء القاتل ، مهما كانت طبيعته - لأنه إذا لم نفعل ذلك ، فسوف ندعو الحالة التالية فقط.

 

المصدر :

 

 Yi-Zheng Lian ,Why Did the Coronavirus Outbreak Start in China? March, 2020