مفاهيم تستخدم في سجلات إحصاء الأعمال في ضوء العولمة ومجتمع المعلوماتية

بيانات الملخص الأولية
الملخص

يمكن وصف الأنظمة الإحصائية بشكل عام بقدر ما تحويه هذه الأنظمة من مفاهيم وأساليب المستخدمة لها والتي توضح البيئة الاقتصادية الحالية كماً ونوعاً ، ولكن هذه الطرق تأتي غالباً باستخدام معايير ناجمة عن ظروف اجتماعية أو اقتصادية لم تعد موجودة اليوم أو ليست ذات قيمة. أحد هذه الأسباب هو استمرارية التوجه نحو إنتاج الإحصائيات والتي تتطلب استعمال مفاهيم قياسية وتعاريف لفترة أطول ولهذا السبب تبدو الأنظمة الإحصائية أقل مرجعية أو فائدة مما يجعلها من الصعب أن تجاري أكثر الاتجاهات الاجتماعية حداثة عند عمل إحصاءات وحتى نماذج إحصائيات الأعمال ليست أوفر حظاً مما سبق.
تعكس إحصاءات الأعمال وقواعدها مثل التفرع وتصنيف الإنتاج وكذلك تعريف الوحدات والتغطية الطبقية ، من حيث المبدأ أنواع الإنتاج الصناعي ومجموعات المفاهيم المرتبطة بها. ومن ناحية أخرى فإنها لا تعكس كلياً النشاطات والإنتاج وأشكال التعاون التي تطورت في السنوات الأخيرة نتيجة للنمو المضطرد في قطاع الخدمات بشكل عام وفي قطاع تقنيات المعلومات بشكل خاص ، وهذا يعني أن وجود إحصاءات الأعمال التي تُؤسس على مصطلحات تُسخَّر للإنتاج والتسجيل ونقل المعلومات ، فعلى سبيل المثال نجد أن إنتاج البضائع لا يواجه صعوبات كبيرة في حال استخدام المصطلحات ذات العلاقة. على أية حال فإن النظام الموجود حالياً يواجه صعوبات في تغطية و وصف منتجات تقنية المعلومات أو الخدمات.

There is 1 Comment

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا باحثه جديده من العراق ارغب في نشر بحث علمي في تخصصي ولكن لااعرف كيف ابدا واي موضوع اختار علما ان موضوع رسالة الماجستير لي كان بعنوان الحساب العددي لدالة توزيع كاما التجميعيه باستخدام محاكاة مونت كارلو مع جزيل الشكر والامتنان