نصائح ومقترحات لأولياء الأمور في عصر الشاشات

بيانات الملخص الأولية
الملخص

نصائح ومقترحات لأولياء الأمور في عصر الشاشات

بقلم / عباس سبتي

أغسطس 2019

 

مقدمة :

موقع "   Let,s Move " من المواقع الالكترونية التي تهتم بتوجيه وإرشاد الأسر لمخاطر وسلبيات عصر الانترنت ، وتم إنشائه عام 2010 بعد ارتفاع معدلات السمنة  بين أطفال الولايات المتحدة ، ويشتمل الموقع على توجيهات وإرشادات الغذاء الصحي للأطفال واهمية ممارسة الرياضة البدنية لأفراد الأسرة ويهدف الموقع إلى خلق جيل صحي يتجنب ما في هذا العصر من سلبيات وتحديات .

هذا ونقوم بدورنا في بث مقاطع الفيديو ( حتى الآن 28 حلقة ) لتوعية أولياء الأمور في عصر الشاشات كي يتجنبوا تداعيات وإفرازات هذا العصر ، ومن ثم سنجري استطلاع رأي لأولياء الأمور بهذا الخصوص عبر تطبيق " الواتساب " .   

 

نصائح وإرشادات لأولياء الأمور :

يلعب أولياء الأمور دورا كبيرا في عصر الانترنت في تجنب المخاطر والتحديات التي تواجههم وتواجه اطفالهم ، وبالتالي هذا الموقع وغيره من المواقع الاجتماعية تعتمد كلياً على أولياء الأمور في التعاون مع هذه المواقع في التصدي لمخاطر هذا العصر .

هذه بعض النصائح المهمة :

 
تقليل وقت الشاشة وقم بأنشطة بدنية    
يجب على الآباء ومقدمي الرعاية وضع قواعد تقلل من "وقت الشاشة" عن طريق الحد من مقدار الوقت الذي يقضيه الأطفال على استخدام  الكمبيوتر ومشاهدة التلفزيون وممارسة ألعاب الفيديو ، يكون قضاء الوقت الذي تقضيه أمام الشاشة بشكل أفضل في ممارسة النشاط البدني . 

 

التحدث مع  أفراد عائلتك
اشرح للأطفال أنه من المهم أن تجلس أقل وتتحرك أكثر من أجل الحفاظ على صحتك. يقترح خبراء الصحة ما لا يزيد عن ساعتين من وقت الكمبيوتر أو التلفاز يوميًا إلا إذا كان يتعلق بالعمل أو بالواجب المنزلي ، يجب أن يبقى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين بعيدين عن أجهزة الشاشات  ، وألا  تستخدم وقت التلفزيون كمكافأة أو عقاب  للأطفال ؛ مثل هذ الأسلوب يجعل التلفزيون وغيره من الأجهزة  يبدو أكثر أهمية للأطفال .

تعيين حدود وقت الشاشة وقدوة جيدة
قم بعقد اتفاقية لأفارد أسرتك بالمنزل تحدد وقت الشاشة بساعة أو ساعتين يوميًا . الأهم من ذلك ، فرض الاتفاقية وبيان اهميتها للأطفال .
يجب أن تكون قدوة جيدة وأن تقصر وقت الشاشة على ما لا يزيد عن ساعتين في اليوم عند استخدامك للهاتف المحمول وغيره من أجهزة الشاشة   ، أيضًا إذا رآك أطفالك وهم يتابعون ويلاحظون  ما تقوم به ، فمن المرجح أن يفعلوا الشيء نفسه سلباً وإيجاباً  .

 

سجل وقت الشاشة مقابل وقت النشاط البدني
للتعرف على التغييرات التي قد يلزم إجراؤها في منزلك ، تابع وقت شاشة  لأفراد عائلتك ووقت النشاط. أولاً ، سجل مقدار الوقت الذي تقضيه عائلتك أمام الشاشة ، بما في ذلك أشياء مثل مشاهدة التلفزيون والأفلام ولعب ألعاب الفيديو واستخدام الكمبيوتر (خارج المدرسة أو العمل) ،  ثم انظر إلى مقدار الوقت الذي تقضيه الأسرة في ممارسة الأنشطة البدنية ، مثل المشي أو القيام بالأعمال المنزلية أو ممارسة الرياضة  الأخرى معًا ،  إذا رأيت أن عائلتك لديها ساعات أمام الشاشة أكثر من وقت النشاط البدني ، اجتمع بأفراد الأسرة معًا وحدد أهدافًا لزيادة نشاطك البدني.
استخدم سجل وقت شاشة  Let's Move لتتبع مقدار الوقت الذي يقضيه الجميع أمام الشاشة. لتحديد أهداف النشاط البدني لعائلتك ، استخدم Let's Move Goal Tracker  .

 

كن نشطاً  خلال وقت الشاشة
عندما تقضي وقتًا أمام الشاشة ، قم بأنشطة حركية  ، مارس اليوغا أو المشي على جهاز المشي أو رفع الأثقال . تحدى  أفراد الأسرة لمعرفة من يمكنه القيام بأكثر عمليات الدفع أو القفز على الرافعات أثناء الاستراحات التجارية .

فهم الإعلانات التلفزيونية
تؤثر رؤية الوجبات السريعة  والحلوى والصودا على شاشات التلفزيون ، خاصة على الأطفال ، ساعد الأطفال على فهم أنه ليس كل ما يعرضه التلفزيون من شخصيات تشرب وتأكل شيء أو سلوك جيد .

 

تخلية غرف النوم من  أجهزة الشاشة
لا تضع جهاز تلفزيون أو كمبيوتر في غرفة نوم طفلك. الأطفال الذين لديهم أجهزة تلفزيون في غرفهم يميلون إلى مشاهدة التلفزيون بحوالي 1.5 ساعة في اليوم أكثر من أولئك الذين ليس في غرفهم جهاز التلفاز بالإضافة إلى ذلك ، فإن امتلاك جهاز تلفزيون في غرفة نومهم يمكن أن يمنع الأطفال من قضاء الوقت مع بقية أفراد الأسرة .

توفير البدائل
يمكن أن تصبح مشاهدة التلفزيون عادة ، مما يسهل عليك نسيان الأشياء الأخرى الموجودة هناك. امنح الأطفال أفكارًا وبدائل ، مثل اللعب في الخارج أو ممارسة هواية جديدة أو تعلم رياضة ، فكر في المزيد من النصائح ليصبح أفراد عائلتك نشطين وأصحاء  .

 

التركيز على وقت الأسرة أثناء الوجبات
الوجبات العائلية هي وقت رائع للتحدث مع  أفراد العائلة بعضهم مع  بعض. لذلك ، قم بإيقاف تشغيل التلفزيون أثناء الوجبات. والأفضل من ذلك ، إذا كان لديك تلفزيون في غرفة  تناول الطعام الخاصة بك ، فقم بإزالته.
تشير الأبحاث إلى أن الأسر التي تتناول الطعام معًا تميل إلى تناول وجبات أكثر مغذية وصحية ، اجعل تناول الطعام مع أفراد العائلة أولوية ومحاولة تخصيص تناول وجبات عائلية مرتين إلى ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع ، ابدأ مع وجبة الإفطار - إنها طريقة رائعة لبدء اليوم .